ستروس-كان يرى ان جمود التداول النقدي يعيق التسليف


اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان الخميس ان التداول النقدي ما زال "مجمدا" الامر الذي يعيق تحويل الاموال العامة التي ضختها الحكومات في المصارف الى قروض.
واضاف خلال لقاء مع الصحافة الفرنسية في واشنطن "يطلب صندوق النقد الدولي جهودا كبيرة لتنظيف القطاع المصرفي كي يستأنف التداول النقدي وتتمكن الشركات من الحصول على القروض للاستثمار وكي يحصل الافراد على قرض لشراء منزل".
واوضح "لكن اليوم هذا الشيء ما زال لا يعمل. نضع كميات من المليارات في القمة ولكنها لا تصل الى الاسفل".
ويعتبر صندوق النقد الدولي ان المصارف الاميركية والاوروبية واليابانية اقرت حاليا فقط بثلث الخسائر المرتبطة بهبوط الاسهم المالية التي كانت موضوعة للتداول بين صيف 2007 و2010.
وقال ايضا "انه امر معقد، اعلم، انه سياسي امر صعب، اعلم ايضا، ولكن طالما لا نقدم عليه فلن نخرج من الازمة".
واضاف "طالما اننا لم نحل هذه المشكلة فان النهوض لن يحصل. بالنسبة لليابانيين، لقد استمر الامر عشر سنوات خلال الازمة السابقة. عشر سنوات قبل ان يستأنفوا النهوض ومع ذلك فقد دفعوا اطنانا من الاموال من اجل النهوض بالاقتصاد ولكن بدون نتيجة. وفي وقت ما انتهى بهم الامر وبالقوة الى ان يفعلوا ما يجب فعله في القطاع المالي".
واوضح "ما اخلص اليه هو ان هذا الامر لا يتم بشكل سريع. وبما ان هذا الامر لا يتم بشكل سريع فهو يؤخر اعادة النهوض الاقتصادي العالمي".
ويعقد صندوق النقد الدولي نهاية الاسبوع اجتماعات الربيع بحضور اعضائه ال185.

0 التعليقات: