بلغاريا توقع اتفاقا لبحث فرص شراء الغاز من مصر


أبرمت بلغاريا اتفاقا يوم السبت لاستطلاع خيارات شراء الغاز والغاز الطبيعي المسال من مصر في اطار مساعيها للحد من اعتمادها الكبير على الطاقة الروسية.
ووقع وزير الاقتصاد والطاقة البلغاري بيتر ديميتروف ووزير البترول المصري سامح فهمي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة وذلك على هامش مؤتمر عن أمن الطاقة تستضيفه العاصمة البلغارية صوفيا.
ويبحث البلد الواقع في منطقة البلقان عن امدادات بديلة بعدما تسبب خلاف على سعر الغاز بين روسيا وأوكرانيا أوائل العام في حرمان بلغاريا وأكثر من عشر دول أوروبية أخرى من الغاز لمدة أسبوعين.
وقال ديميتروف "المذكرة مهمة جدا لنا لاننا نبحث بشكل حثيث عن امدادات غاز بديلة."
وقال فهمي ان بلغاريا ستكون لها الاولوية ضمن زبائن اخرين ينتظرون لشراء الغاز الطبيعي المسال من مصر. وقال الوزيران انه لم تجر بعد مناقشة الكميات والاطار الزمني للصفقة.
وقال ديميتروف "هناك احتمالات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال عن طريق محطة قائمة في اليونان أو عن طريق محطة جديدة سيجري بحث اقامتها مع اليونان."
كانت بلغاريا أكثر البلدان تضررا من جراء خفض امدادات الغاز الروسية في يناير كانون الثاني وقد وقعت أيضا اتفاقا مع جارتها اليونان خلال اجتماع صوفيا بشأن ربط شبكتي الغاز في البلدين وامكانية بناء محطة للغاز الطبيعي المسال في الساحل اليوناني على بحر ايجة.
وفي وقت سابق هذا العام اتفقت بلغاريا وجارتها البلقانية رومانيا على ربط شبكتيهما للغاز وتسعى صوفيا الان لابرام اتفاق مماثل مع تركيا.
وقال ديميتروف انه حال استكمال مشروع خط أنابيب يربط بين مصر وتركيا فان بلغاريا ستبحث أيضا امكانية استيراد الغاز عن طريقه. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وسبق أن قالت صوفيا أنها تريد مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويا بداية من 2011-2012.
وتحصل بلغاريا على حوالي 95 الى 98 في المئة من حاجاتها من الغاز من روسيا والنسبة الباقية من حقلها البحري جالاتا في البحر الاسود.

0 التعليقات: