مجموعة: قطر محل ترحيب لامداد محطة الادرياتي للغاز المسال

قال كونسورتيوم سيبني محطة للغاز الطبيعي المسال على البحر الادرياتي يوم الجمعة ان مشاركة قطر في المشروع محل ترحيب اذ يمكنها توفير خط امدادات من أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
كان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني زار كرواتيا هذا الاسبوع وقال ان بلاده مهتمة بالمساهمة بحصة أقلية في الكونسورتيوم.
كانت قطر تريد باديء الامر الاستثمار في بناء محطة منفصلة للغاز المسال في جنوب الادرياتي لكن كرواتيا قالت انها لا تستطيع تحمل تكاليف محطتين. وبالاضافة الى هذا يعتبر جنوب الادرياتي منطقة نشاط زلزالي محتمل.
ويتكون الكونسورتيوم حاليا من اي.أون رورجاز الالمانية وأو.ام.في النمساوية وتوتال الفرنسية ووحدة ترانسجاز التابعة لمجموعة المرافق الالمانية ار.دبليو.اي وشركة جيوبلين للغاز من سلوفينيا.
ومن المتوقع انضمام ثلاث شركات كرواتية قريبا.
وأبلغ ميشيل ميرتل رئيس الكونسورتيوم رويترز في بيان مكتوب "اذا كانت كرواتيا تستطيع استغلال علاقاتها الدبلوماسية الطيبة مع قطر لتدبير خط امدادات للمحطة فانه سيكون تحركا حصيفا. كأكبر بلد مصدر للغاز المسال في العالم تستطيع قطر بالتأكيد تدبير كميات كافية لكرواتيا."
لكن من غير الواضح بعد كيف سيكون نموذج مشاركة قطر كمساهم بحصة أقلية اذا قررت كرواتيا قبول العرض القطري.
وتهدف المحطة الى امداد وسط وشرق أوروبا ومن المرجح اقامتها على جزيرة كرك في شمال الادرياتي. ومن المقرر أن تصل طاقتها الى 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا أي ما يعادل خمس استهلاك كرواتيا. وتقدر استثمارات المشروع بنحو 800 مليون يورو (1.05 مليار دولار).
وتبدأ أعمال البناء في العام القادم بعد موافقة الحكومة على دراسة بخصوص التأثيرات البيئية للمشروع ليبدأ تشغيل المحطة في 2014.
(الدولار يساوي 0.7592 يورو)

0 التعليقات: