وزير مالية ألمانيا يتوقع استمرار الدور العالمي للدولار


بروكسل (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين ان الدولار الامريكي سيحتفظ على الارجح بدوره كعملة الاحتياطي العالمية لكن اليوان الصيني واليورو سيزدادن أهمية بشكل تدريجي.
وأبلغ شتاينبروك الصحفيين قبيل اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو "من المستبعد أن يفقد الدولار الامريكي دوره القيادي كعملة عالمية."
كان مسؤولون صينيون قالوا في تصريحات نشرت يوم الاثنين ان الازمة المالية كشفت مثالب هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي وان على العالم أن يبحث استبدال العملة الامريكية حتى لو استغرق الامر سنوات عديدة.
ويقول المسؤولون ان بكين تريد منقاشة المسألة خلال قمة مجموعة الثماني التي تستضيفها ايطاليا هذا الاسبوع.
وقال لي روجو رئيس بنك الصادرات والواردات الصيني الذي تديره الدولة ان حقوق السحب الخاصة وهي وحدة محاسبية يستخدمها صندوق النقد الدولي تمثل بديلا ملائما للدولار.
وتقول عدة اقتصادات صاعدة أخرى انها تريد اعادة النظر في دور الدولار وتطمح في نظام نقدي دولي أكثر تنوعا.
وقال شتاينبروك ان وجهات النظر هذه تتطلب دراسة متأنية.
وقال "بعض الدول تحبذ حقوق السحب الخاصة كعملة عالمية أخرى. ينبغي أن نراقب ونحلل ما ستحبذه دول أخرى لكنني أعتقد أن الدولار سيحتفظ بدروه القيادي."
وأضاف أن اليوان الصيني واليورو وهو عملة 16 من دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين سيزدادان أهمية ولكن ببطء.
وقال "أظن أن اليوان سيكتسب ببطء دورا أكثر أهمية وكذلك اليورو."
ويثير النقاش حساسية كبيرة في أسواق المال التي يساورها القلق ازاء المخاطر التي قد تتعرض لها قيم الاصول الامريكية. ويقدر مصرفيون أن الدولار يشكل 70 في المئة من احتياطيات النقد الاجنبي لدى الصين والبالغة قيمتها 1.95 تريليون دولار.

0 التعليقات: